martes, 7 de febrero de 2012

واقِع التنظيم الإسْلامي


واقِع التنظيم الإسْلامي

نظم المسلمون في إسبانيا أنفسهم من خلال الجمعيات الاسلامية ، والفكرة مستوحاة من التعاليم الإسلامية بمعنى ( الجماعة ) ..

وقد حَدّد نظام التسجيل في سجل الهيئات الدينية بوزارة العدل الإسبانية أشكالاً يقبلها بِناءً على ما جاء في قانون الحرية الدينية الصادر عام 1980 وهذه الأشكال هي :

الجمعية : ويجب أن يَتوَفر فيها العدد المناسب من الأعضاء المُكَوِّنين لها بالإضافة لدار العبادة المسجد .. وتختار هذه الجمعية بناءً على ذلك الشكل الذي ترغبه في إدارة أعمالها ، وتَنُصّ عليه في نظامٍ مُحددٍ  يُوَثَّق لدى كاتب العدل ، ويُقدّم لِسجل الهيئات الدينية لاعتماده ..

ويقتضي هذا التسجيل إعلام السجل بالتغييرات التي تقع خلال الممارسة من تعديل للنظام أو لعنوان الجمعية أو تغيير للجنة الإدارية المُسيّرة ..
ويشترط السجل أن لا تأخذ الجمعية جنساً مُعيناً أي للرجال أو للنساء ، بل أن تكون عامة .

غير أنه أي السِجل ولِتَلافي هذا الإشكال سَمَحَ بتسجيل روابط تتبع الجمعيات ولم يشترط لها العدد ولا المكان إنما يطلب فقط عنواناً للبريد للحاجة ، ويمكن أن تُسَجل روابط نسائية أو شبابية أو غير ذلك .. كما يُسَجل في وزارة العدل الاتحادات التي تجمع كافة هذه الجمعيات أو بعضها ..

وقد تعارف المسلمون منذ نشأة التنظيم على هذه الأمور .. ولم يُميّزوا بين جمعية صغيرة أو كبيرة بل اعتبروها جميعاً سواء..على أن تضم الروابط التي ترغب بها .
وأما تسجيل الجمعيات دون تَوَفر الشروط سابقة الذكر فهذا أمر دخيل على العُرْف السائد ويُسَبّب إشكالات كبيرة في قضية تمثيل المسلمين .

ويضع عراقيل أمام قيام تَمثيلٍ صحيح للمسلمين في إسبانيا ، فبإمكان مجموعة من الأشخاص أن تُسجل جمعيات وهمية كثيرة تُؤَثر بدورها في نسب التمثيل مما يُخِّل من الصورة الواقعية التي نسعى لكي تكون صحيحة تُجَسّد واقع التنظيم الإسلامي بإسبانيا .

وعليه .. فقد نَصّ دستور المفوضية المُعَّدل على ضرورة الوفاء بالشروط المتعارف عليها من عددٍ كافٍ ومسجد مفتوح للصلوات الخمس لكي يدخل في نِسَب التمثيل التي حَدّدها النظام .

ولم تمنع المفوضية أي جمعية أو رابطة أو اتحاد من الانتماء لها مهما كان وَضْعه طالما يحترم النظام ويَتَقيد بنصوصه ، فأزالت بذلك الإشكال الذي كان سائداً قبل تعديل دستور المفوضية .

رياج ططري

No hay comentarios:

Publicar un comentario