lunes, 9 de enero de 2012

2-الهيئات الاسلامية بإسبانيا


الهيئات الاسلامية بإسبانيا-2



تقوم الجمعية وهي النواة الأولى للجماعة المسلمة في إسبانيا ، بالتقاء نُخبة من الإخوة والأخوات يشغلهم الهَمّ الإسلامي ، والدعوة إلى الله تعالى ، فيشكلون :

- الجمعية العمومية : وتضم الإخوة والأخوات الذين بادروا والتقوا بهدف قيام الجمعية ، ومن ثم ينتخبون ،

- اللجنة الإدارية أو مكتبه الجمعية  : يهدف تنظيم العمل الجماعي وتوزيع المهام على المشاركين في هذا العمل الطيب المبارك . وإذا كانت لديهم الإمكانيات المالية فيعملون على تسمية ،

- إمام راتب : مهمته القيام بالشعائر الإسلامية ،  وتلقين الأطفال مبادئ الإسلام واللغة العربية مع تحفيظهم ما تَيَسّر من كتاب الله جَلّ وعلا ، ولا يتدخل البَتّة في الشؤون الإدارية التي هي من مهام اللجنة الإدارية ، ويعمل على لَمّ شَمل الجماعة والحفاظ على وحدتها وهو مسؤول أمام إدارة الجمعية .

- وتعمل الجمعية ضمن قدراتها بعد القيام بالشعائر الإسلامية ، على القيام بنشاطات تربيوية وثقافية واجتماعية ، لترفع من سوية أبنائها وبناتها ..

وقد برز من خلال الممارسة ثلاثة أصناف من الجمعيات :

- الأساسية : وهي التي تقوم بالعناية بالمسجد وما يترتب على ذلك من وظائف ، وبتدريس وتحفيظ الأطفال القرآن الكريم واللغة العربية .
- المتوسطة : وهي التي تقوم بالإضافة لما سبق ببعض الأنشطة للوسط الذي تتواجد فيه ، بل وتدعو بعض المحاضرين لإلقاء الدروس والعظات بين الفينة والأخرى .
- المتقدمة : لدى الجمعية المتقدمة مشروعاً متكاملاً في مختلف أوجه النشاطات المتعارف عليها ، وربما زادت عليها بعض الابتكارات الجديدة التي تؤثر في المسلمين وغيرهم .

وأمّا ما نُحب أن نقف عليهم في هذا اللقاء الطيب ضرورة :

-        إحياء نية الاحتساب في العمل وجَعْله بتجديد النِيّة دوماً خالصاً لوجه الله .

-        وتنمية روح التطوع في سبيل الله ، بالمال والجهد والوقت ، كُلٌ بما يَقدر عليه وما يُحسِنه من أمر .
-        الاستفادة من الطاقات المتوفرة ، وَحُسن توظيفها في الأماكن المناسبة التي تجيدها في كل مناسبة .

-         إحياء خُلُق الايثار والبذل والتضحية ، ونَبْذ الأثرَة والمصلحية والشخصانية .

-        عدم تسخير الجمعية والاتحاد لأي غرض سِوى خدمة الإسلام والمسلمين ، وعدم لَيْ عُنُق الأهداف لتبرير كل شيء ما يريده صاحب غاية لِحَرْف الجمعية أو الاتحاد عن المبادئ التي رُسِمَت لها .. فإن أصَرّ ولا بُدّ .. فَلْيَدَعْنا وليَرسُمْ خَطّه بنفسه ولِيجني حصاد فِعله .

فَيَدُ الله مع الجماعة ، والله المُوَفّق وهو الهادي لسواء السبيل .   


                                                                                 رياج ططري

No hay comentarios:

Publicar un comentario