martes, 22 de noviembre de 2011

ســَـبيل السَّـــلام 2


ســَـبيل السَّـــلام  2


ب ) – الناس كانوا أمة واحدة يعبدون الله :

12- قال تعالى : " كان الناس أمة واحدة .. " هذه حقيقة حكاها سبحانه وتعالى عن قصة البشر منذ أن وطأت أقدامهم الأرض ، لقد كانت أسرة واحدة ، ومن ثم تفرعت .. تفرقت في المكان .. كانت أسرة صغيرة مؤلفة من آدم وحواء وذريتهما يعبدون الله .. فلما نمت وتعددت .. وانتشرت في الأرض .. تطورت طريقة حياتهم وبرزت فيهم الاستعدادات الكامنة المختلفة ، التي فطرهم الله عليها لحكمة يعلمها ويعلم ما وراءها من الخير والنفع في حياة البشر .

ج ) – الأنبياء ما أتوا إلا للحفاظ على سلامة الفطرة من أن تفسد :

13- " .. فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ، وأنزل معهم الكتاب الحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه .. " .
عندما تباعدت الشقة بين الناس ، واختلفت طرق معايشهم ، وتقادم عليهم الزمان عندها اختلفت التصورات ، وتباينت وجهات النظر ، وتعددت المناهج وتنوعت
المعتقدات ، عندئذ بعث الله النبيين مبشرين ومنذرين " وأنزل معهم الكتاب بالحق
ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه " .

14- إن الله سبحانه قد فطر الناس على الايمان به وعلى عبادته وحده ، ولكن تراكم الخرافات والأساطير ، كان يبعد الناس عن الأصل السليم عن التوحيد المطلق ، لذا فقد كانت رسالة الأنبياء عليهم السلام رسالة واحدة هدفها الحفاظ على سلامة الفطرة الإنسانية ، ألا وهي الايمان بالله وعبادته وحده ..

" لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه ياقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره .. " ( الأنعام – 59 ) .
" وإلى عاد أخاهم هوداً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون .." ( الأنعام – 65 ) .
" وإلى ثمود أخاهم صالحاً قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره .. "            ( الأنعام – 173 ) .
" وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره .. " .                          " وإبراهيم  إذ قال لقومه اعبدوا الله واتقوه ذلكم خير لكم  " ( الأعراف – 85 ) .
" وإبراهيم  إذ قال لقومه اعبدوا الله واتقوه ذلكم خير لكم  " ( العنكبوت  – 16 ) .
" وقال موسى إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعاً فإن الله لغني حميد  "  ( إبراهيم – 5 ) .

" وقال المسيح اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار " ( المائدة – 76 ) .

 د ) – دور الرسل ما هو إلا الإبقاء على على التوازن في طبيعة الإنسان ....
 - كانت مهمة الرسل عبر التاريخ الإنساني مهمة هدفها الإبقاء على التوازن بين جزئيه الروحي والمادي ، بين الروح والجسد ، بين إشراقات الروح ورغبات الجسد ..
- كانت مهمتهم هي تقويم وتعديل ، وإعادة لحياة الإنسان لنصابها الشرعي بعد أن أصابها الغلو والانحراف والتطرف .
- لقد أخطأ النصارى عندما أطروا نبيهم عليه السلام فكان نتيجة فعلهم هذا خروجهم عن الحق فجاء خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم ليرد هذا الوضع الشاذ إلى حالة التوازن كي لا يقع الناس في شراك الانحراف مرة أخرى ..

- وقد أكّد الرسول الحبيب ذلك عندما قال : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ، إنما أنا عبد الله ، فقولوا عبد الله ورسوله " ( البخاري ) .
- كما أنه صلى الله عليه وسلم قد نبّه للانحراف الذي ينجم عادة عن مبالغة الناس بالتعظيم فدعا ربه على ملآ الناس قائلاً : " اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد "
وحذر الناس من ذلك قائلاً : " لا تتخذوا قبري عيداً ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً وصلّوا عليّ حيثما كنت فإن صلاتكم تبلغني " ( أيو داوود وأحمد ) .
- إن في الاسلام وفي نبي الاسلام المثال الأكمل والنموذج الأفضل للتوازن الواجب ايجاده في حياة البشر .. إن الرسول صلى الله عليه وسلم يفضل الآخرين فيسمو عليهم بأخلاقه وصفاته التي فاق بها البشر .. فكان سيد ولد آدم صلوات الله وسلامه عليه .. ولكنه لم يرتفع عن حقيقة الانسانية بل كان يؤكدها ويعمق أبعادها في كل فرصة وفي كل مناسبة .. إني عبد الله .. ولست بالملاك .. إني بشر .. ولست غير ذلك .

وقد أكد القرآن الكريم هذا :

" قُل إنما أنا بشرٌ مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إلهٌ واحد فمن كان يرجو لقاء ربّه فلْيَعْمل عملاً صالحاً ولا يُشرِك بعبادة ربه أحداً " ( الكهف 110 ) .
إنه الإنسان الذي تهفو إليه القلوب ، تبغي اللحاق بركبه الجليل .. إذ أنه أسوتها المثلى ومثلها الأكمل .

رياج ططري

No hay comentarios:

Publicar un comentario