miércoles, 9 de marzo de 2011

تعريف عام باتحاد الجمعيات الإسلامية

الأهداف العامة :

ـ  دعوة المسلمين في إسبانيا إلى ضرورة الالتزام بدينهم , ومساعدتهم على ذلك بتهيئة المناخ الإسلامي المناسب , وإقامة الشعائر الدينية الإسلامية , ومن ثم تنظيم العمل الإسلامي ليتمكن الناس من معرفة الإسلام , معرفة واضحة خالية من كل لبس أو إبهام .
ـ  حماية مصالح المسلمين , وتبني قضاياهم والدفاع عنها , وتوثيق رابطتهم بالعالم الإسلامي والأمة الإسلامية .
ـ  رد الأباطيل والاتهامات التي توجه إلى الإسلام والمسلمين , وبيان حقيقتها والرد عليها , وكشف حقيقة المذاهب الضالة والأفكار الهدّامة .

الأهداف الخاصة  :
ـ إقامة الشعائر الإسلامية , والمحافظة عليها .
ـ  تعليم وتوجيه أبناء المسلمين بالوسائل والسبل كافة , سواء بالمدارس والمؤسسات التعليمية أو خارجها , وتوفير التربية الإسلامية لهم , وتنشئتهم على الأخلاق الحميدة , وتشييد المدارس ورياض الأطفال , ودور التعليم لتحقيق هذا الغرض .
ـ  جمع المسلمين , ولمّ شملهم في جمعيات منظمة ليمارسوا شعائرهم ونشاطاتهم الإسلامية بحرية كاملة , حيث يحتفلون بالأعياد والمناسبات الإسلامية , ويشهرون عقود النكاح بينهم , ويوارون موتاهم حسب الشريعة الإسلامية .
ـ  إقامة المساجد حسب قواعد فن العمارة  الإسلامية على الأرض الإسبانية , ورفع الأذان من مآذنها  , وإعداد الأئمة والدعاة .
ـ  نشر التعاليم الإسلامية بالوسائل المشروعة كافة بما في ذلك وسال الإعلام الخاصة والرسمية .
ـ تمتين روابط الأخوة وإقامة علاقات التعاون مع المنظمات الإسلامية داخل إسبانيا وخارجها
ـ  تقديم الخدمات والرعاية الإجتماعية لمن يحتاجها في المنشآت العامة , والعسكرية , وفي المشافي والسجون , والمؤسسات الحكومية  كافة , وغيرها من المؤسسات الخاصة , كذلك إعداد النشء المسلم في مراكز التعليم العامة .
ـ  رعاية المهاجرين ومساعدتهم في كافة المجالات لكي يحصلوا على حقوقهم ويحظوا بالمكانة اللائقة بهم .
ـ  إيجاد وتشجيع إنشاء المؤسسات والأوقاف والمعاهد التي تدعم تحقيق الأهداف السابقة .
ـ  إقامة اتفاقات تعاون مع الدولة الاسبانية , شاملة أو جزئية , يمكن من خلالها التمتع بالحقوق المنصوص عليها في النظم القانونية العامة , خاصة قانون الحرية الدينية , كالهيئات ذات النفع الخيري العام .

مبادئ أساسية . ـ

======-===========
يلتزم  الاتحاد ومؤسساته في كل ما يقوم به من واجبات ونشاطات وصلات بمبادئ ثلاث :
أولها  :  الاستقلال  :

      الاستقلال في العمل , والتعاون مع كافة الهيئات والمؤسسات من خلال برامج محددة,تضمن لنا حرية اتخاذ القرار , والتصرف بما يناسب وضع الجماعة المسلمة في هذا البلد وحماية كيانها .

ثانيها : الانسجام  :

     الانسجام في التصرف مع تكوين الدولة الاسبانية ومؤسساتها المختلفة , والعمل ضمن نطاق هذا التقسيم والتخصص , مراعين مكان الدين في هذا النظام .

ثالثها :  الالتزام   :

      نلتزم  بعقيدة الاسلام وقيمه وتعاليمه كلها , ونحرص على إبرازها في الحياة الشخصية والأسرية وفي نطاق المتجمعات الاسلامية , والتعريف بها والدعوة لها والدفاع عنها .


      وانطلاقاً من هذه البادئ فإننا نضمن ـ بعون الله ـ الحفاظ على هويتنا الإسلامية , في جو من التعايش الايجابي في المجتمع الذي نعيش فيه ونشكل جزءاً لايتجزأ منه فلا نشعر بالتناقض ولا يخطر ببالنا بأننا غرباء عنه .
الشعائر التعبدية والشؤون الإسلامية  : 
=============================

إن دور المسجد في تربية وتثقيف وتقويم الأخلاق والسلوك , أساسي في حياة المسلم . ويقوم مسجد مدريد الجامع والمساجد بدور هام في ذلك وبخاصة في شهر رمضان المبارك  . حيث  يحرص الاتحاد والجمعيات كافة على توفير الجو والوسط المناسب للعبادة في أرجاء إسبانيا , وقد بلغ عدد المساجد المنتمية للاتحاد ما ييد على مئة وثلاثين مسجداً حتى تاريخ هذا التعريف تقام فيها الصلوات الخمس  .

ويحرص الاتحاد على توعية المسلمين ورفع مستواهم  الفكري وفهمهم للإسلام وتمكينهم من التعامل المباشر مع النصوص الكريمة وذلك من خلال الخطب والمواعظ اليومية .
أما خلال الشهر الكريم فإن الاتحاد يدعو نخبة من العلماء والدعاة ليشاركوا في البرامج التي يعدها لإحياء هذا الشهر الفضيل  , ليس في مدريد فحسب بل في مساجد المدن الكبرى في إسبانيا .
حيث يؤمون المصلين في قيام رمضان ويلقون الدروس والمواعظ الرمضانية وتنظم الدورات العلمية في العلوم الشرعية ويحتفل بليلة القدر .
كما تقام الإفطارات الجماعية في المساجد وتجمع زكاة الفطر وتوزع على مستحقيها .
وفي يوم الفطر , يتوجه المسلمون للمساجد لأداء الصلاة وتبادل التهاني راجين قبول الطاعة , فيعدّ الإخوة في المساجد الاستقبالات  بهذه المناسبة  , وينظمون الحفلات للأطفال  وتوزع عليهم الهدايا ليشعروا ببهجة العيد ويرسخوا معاني الاخوة والتضامن بينهم .
ويتكرر هذا الأمر في يوم الأضحى بكامل تفاصيله , كما يحيي المناسبات الهامة كمولد النبي صلى الله عليه وسلم والإسراء والمعراج وذكرى الهجرة وصوم عاشوراء .
ـ كما ينظم الاتحاد سنوياً رحلة الحج  والعمرة  إلى البقاع المباركة , ويدعو كافة الإخوة لتأدية هذه الفريضة ويسهل لهم بالتعاون مع بعض الاخوة في مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يؤمن لهم المسكن والتنقل , ويساعدوهم في تأدية الحج والعمرة على أفضل وجه . 
ـ ويقوم الاتحاد بتنظيم عقود الزواج , ويثبت الطلاق ويعمل على إصلاح ذات البين في مختلف الجمعيات الاسلامية .
ـ كما يرد أهل الذكر على الفتاوى والاستشارات الدينية , شخصياً وهاتفياً وبالبريد الالكتروني باللغتين العربية والاسبانية .
ـ كما يواري موتى المسلمين بعد الصلاة عليهم وتكفينهم في المقابر الاسلامية التي حصل عليها من البلديات .
ـ وينظم الاتحاد أوراق إقامة الأئمة ويعمل على استقرارهم وحماية حقوقهم المعنوية والمادية 

الشؤون الرسمية :  
================
يقوم الاتحاد بربط الصلات مع الحكومة المركزية  ومؤسساتها وخاصة بوزارة العدل والإدارة العامة للشؤون الدينية  فيها وكذلك مع الوزارات ذات الصلة من خلال اللجنة الاستشارية للحرية الدينية   التي يمثل الاتحاد معقداً فيها منذ تكوينها . كما يربط الاتحاد علاقات وطيدة مع حكومات المقاطعات  بصدد التعاون معها في الشؤون المتعلقة بها والتي هي محل اختصاصها وكذلك مع البلديات  في مجالاتها التي تتمتع بها , ويحضر ممثلو الاتحاد المناسبات الرسمية   التي يدعون  إليها .
كما يقوم الاتحاد بإقامة جسور من التفاهم والصلة مع الأحزاب السياسية  معرفاً إياها بمشروع وهم بدورهم يعرضون برامجهم المختلفة على إدارة الاتحاد .
وكذلك مع النقابات المهنية   والأديان  المتواجدة في المجنمع الاسباني والمنظمات الأهلية .

الشؤون الخارجية  :
============== 

ـ  أمّا في المستوى الخارجي , فيعتبر الاتحاد أن وجود صلة ايجابية مع أعضاء السلك الديبلوماسي   للبلاد العربية والاسلامية المعتمدين في إسبانيا , وذلك بهدف تبادل الرأي والتعاون في المجالات المختلفة .

بالإضافة للمنظمات الاسلامية   ذات الأثر الفاعل على المستوى العالمي كالأزهر الشريف ومنظمة الايسيسكو .


الشؤون القانونية   :
==============
أما في الأمور القانونية فيعمل الاتحاد على مساعدة كافة المسلمين في تسجيل الجمعيات والروابط  ومتابعة الأمر حتى نهايته  ابتداءً من إعداد الوثائق المطلوبة ثم توثيقها لدى كاتب العدل ثم متابعتها لدى  سجل الهيئات الدينية , حتى يتم تسجيلها .
ويقوم الاتحاد بمتابعة الدعاوى والشكاوي  القضائية دفاعاً عن المسلمين وقضاياهم .

الشؤون التنظيمية  :
==============
يتكون اتحاد الجمعيات الاسلامية في إسبانيا  من مجموع الجمعيات المنتمية إليه والمنتشرة في سائر التراب الاسباني .
والاتحاد مقسم إلى خمس جهات مقراتها الرئيسة مدريد وبلنسية وسرقسطة وبرشلونة وغرناطة والعاصمة الاسبانية هي المقر الرئيس للاتحاد .
والهيئة العليا التي تشرف على الاتحاد هي مجلس الشورى   الذي ينتخب بدوره الإدارة العامة  الهيئة التنفيذية والناطق الرسمي له .
واتحاد الجمعيات الاسلامية مع الفيدرالية الاسبانية للهيئات الدينية يكوّنان معاً الهيئة الاسلامية في إسبانيا  الممثل الوحيد لدى الدولة الاسبانية فيما يتعلق بالتفاوض والتوقيع ومتابعة تنفيذ قانون التعاون رقم 26 /92 للعاشر من تشرين الثاني ـ نوفمبر .
والاتحاد عضو مؤسس في مجلس التعاون الاسلامي في أوربا  الجهة الاسلامية  الممثلة للمسلمين على النطاق الأوربي لدى المفوضية الأوربية ومؤسسات الاتحاد الأوربي .

الشؤون الداخلية  :
==============
ـ يهتم الاتحاد بإنشاء المساجد في الأماكن التي يتواجد فيها المسلمون سواء بشراء العقارات وإصلاحها لتقوم بالغرض المطلوب أو استئجارها .
ـ كما يعمل على توفير المقابر  في عواصم المقاطعات الاسبانية سواء بعقد الاتفاقات مع البلديات أو بشراء الأراضي المخصصة لهذا الغرض .
ـ ونظراً لضخامة مبنى مسجد مدريد الجامع / مسجد أبي بكر الصديق فقد عينت إدارة الاتحاد هيئة تنفيذية  تعمل على العناية بنظافة المبنى وصيانته والسهر على نشاطاته من خلال دوام مرتب خلال الساعات التي يفتح بها .
ـ كما يسهر الاتحاد على تنظيم المؤتمر العام السنوي واللقاءات الجهوية وكذلك المخيمات الشبابية لأنها نشاطات مشتركة  يساهم فيها المسلمون من مختلف جمعياتهم .
ـ ونظراً للحاجة لمناخ يوفر للشباب ولأسرهم جواً طيباً يتعارفون فيه ويتآلفون وينفسوا أنفسهم , فقد اقتنت الجمعية الاسلامية أرضاً بالقرب من مدريد مساحتها ما يزيد على ثلاثين ألف متر مربعاً وهيأتها لتكون ملاذاً للمسلمين شباباً وكباراً وأطلقت عليه اسم :

الشؤون الادارية  :
=============
يمتلك الات-حاد جهازاً إدارياً مكوناً من أجهزة كومبيوتر وسجلات محمية , وقسم للمحفوظات  وهذه الوسائل  توفر الرد على المراسلات البريدية والالكترونية , وإصدار الوثائق المطلوبة والرد على الاستفسارات المختلفة عن طريق قسم الاستعلامات  , وأهم السجلات التي لها تاريخ عريق هي سجل الزواج / والطلاق , وسجل إشهار الاسلام بالإضافة لسجلات الأنشطة المختلفة عب تاريخ الاتحاد وجمعياته المكونة .

الشؤون الإعلامية  : 
==================
يقيناً منه بأن للإعلام في زمننا الراهن الدور الأكبر في التعريف والذود عن حياض الإسلام والمسلمين في هذا البلد فقد اجتهدت إدارة الاتحاد في التواصل مع وسائل الإعلام  المقروءة والمسموعة والمرئية , فكان للاتحاد حضوراً بارزاً قيها وخاصة في المناسبات الاسلامية والأحداث العالمية الكبرى .
ـ وفي هذا المضمار واستفادة من الوسائل العصرية كالإنترنيت فقد أنشأ موقعاً متميزاً باللغتين العربية والاسبانية يشمل أهم الأبواب التي تعرف بالاسلام وتوضح المواقف الأساسية من الأحداث المستجدة . والموقع ( إسلام إسبانيا http://es.ucide.org/home/  متواصل التحديث فهو يجمع بين جدية المادة ومواكبة الأحداث .
ـ وفي نفس السياق يصدر الاتحاد نشرة إخبارية باللغتين العربية والاسبانية تصدر كل شهر بشكل مطبوع وآخر رقمي , بعنوان أخبار من الأندلس تعنى بأخبار المسلمين في إسبانيا .
ـ كما يصدر الاتحاد مجلة ( الاسلام ) باللغة الاسبانية وهي فصلية بالغة الاسبانية تضم باقة من المقالات الهامة والتي تنقل بأسلوب سهل معاني الرسالة الاسلامية وقيمها .
ـ بالإضافة لما سبق يجمع الاتحاد المقالات والتحقيقات والتعليقات الصحفية المتعلقة بالإسلام والمسلمين في اسبانيا باللغتين العربية والاسبانية , ويضمها ملفاً فصلياً يصدره الاتحاد بشكل دوري ويعمم على سائر الجمعيات .
ـ هذا كما يصدر مواقيت الصلاة للمدن الاسبانية والتقويم السنوي الهجري ويحدد اتجاه القبلة في المساجد الجديدة .

الشؤون الثقافية  :
============
من خلال الوسائل المتاحة لدى الاتحاد والموارد البشرية والمادية فإنه يقوم بتنظيم المعارض
المختلفة ذات الطابع الفني والثقافي , وكذلك الحفلات الفنية التي تشمل العروض المسرحية
والأناشيد الهادفة , وعروض السينما والفيديو .
ـ  وفي مجال التعارف المتبادل بين الاتحاد والشخصيات المؤثرة في المجتمع في مختلف
المجالات الأكاديمية والاجتماعية والسياسية بالإضافة لرجال الإعلام , فقد أقام الاتحاد منتدى
أطلق عليه اسم ( منتدى التعايش والحرية ) ينظم من خلاله هذه اللقاءات على مدار السنة .
ـ  وأيضاً يقيم الاتحاد ( ندوة شهرية ) يدعو إليها خيرة الأساتذة والعلماء والدعاة لمعالجة 
القضايا الحيوية التي تهم المسلمين في حاضرهم ومستقبلهم .
ـ  وفي مجال النشر فإن الاتحاد يقوم بإصدار الكتب التعريفية بالإسلام باللغتين العربية والاسبانية أو بكليهما معاً عندما يتعلق الأمر بالنصوص الكريمة ( القرآن الكريم والحديث الشريف ) وقد تجاوزت قائمة الإصدارات الخمسة والعشرين عنواناً معظمها أعيد طبعه أكثر من مرة . هذا ويصدر الاتحاد دفاتر إقرأ التي تعالج المواضيع الحساسة يضع فيها الاتحاد جواباً شافياً لها يوجه فيها الرأي العام الاسلامي .
كما يجلب الكتب والمرجع الأساسية  من المكتبات والمؤسسات الاسلامية ويوزعها على المكتبات في الجمعيات , ويولي عناية خاصة بالمكتبة المركزية بحيث تكون مرجعاً في العلوم الاسلامية باللغة العربية واللغات الأوربية , وبالقضايا الهامة كالهجرة ..
ـ  أما في مجال فتح باب الحوار مع المجتمع الاسباني فقد نظم الاتحاد برنامجاً أطلق عليه إسم ( القنطرة ) موجه للمدارس الاسبانية ,حيث يستقبل الزيارات المنظمة من مختلف المدارس من مدريد وسواها , ويعرض بشكل موجز على الزائرين ممن تتراوح أعمارهم بين 12ـ 18  سنة أركان الاسلام وقيمه الأساسية ثم يرد المشرف على تساؤلاتهم ثم يصطحبهم في زيارة لمرافق مبنى المسجد شارحاً لهم النشاطات المختلفة ، ثم يكرمون بقطع الحلوى ويودعون كما استقبلوا بالحفاوة والرعاية .
وترك هذا البرنامج أثراً بالغاً في مجال التعارف والتعايش مما دفع وزارة التربية والتعليم الاسبانية بتهنئة الاتحاد مشيدة بهذا العمل الرائد .
ـ  وتوطيداً لروح التعاون والتعايش مع الأديان المتواجدة في المجتمع الاسباني , يشارك الاتحاد في رحلة الوفاق التي ترعاها إدارة الشؤون الدينية , ويشارك فيها عشرة من الناشئة من كل دين مع موجهين لكل مجموعة ويذهبون برحلة يزورون فيها المعالم التاريخية الدينية والأماكن الحديثة , وهم من خلال رحلتهم هذه يتعارفون فيما بينهم وتعرفون على أهم ما يميز كل دين وهو أسلوب يدفع للاحترام ويوطد دعائم الحرية الدينية .
ـ  وفي مجال التراث الاسلامي  الموجود في إسبانيا , فيسعى الاتحاد من الاتصالات الدائمة , بالجهات المعنية ومكتبات التراث الأندلسي وذلك بمقتضى المادة الثالثة عشر من اتفاق التعاون بين الدولة والمسلمين بهذا الصدد وبغرض التعريف به وعرضه بجلاء لكافة شرائح المجتمع الاسباني وكذلك ملايين السياح الذين يقصدونه من كل حدب وصوب .
ـ  كما ينظم الاتحاد للشباب والناشئة من أبناء المسلمين المولودين في هذه البلاد أو الذين قدموا إليها في ريعان الصبا مع أوليائهم برنامجاً إسمه ( طرق مدريد الاسلامية ) حيث تخرج المجموعة  وفق مخطط مرسوم وتزور فيه معالم مدريد القديمة ( مجريط ) وكذلك في المقاطعة التي تضم آثاراً إسلامية رائعة بصحبة دليل يشرح لهم تاريخها , وينوي الاتحاد تعميم ذلك على مستوى اسبانيا بعون الله .
ـ  كما يقيم الاتحاد أياماً ثقافية تعنى بحدث هام , يدعو إليها نخبة من الأساتذة المختصين قي الشأن مثل ( مرور 10 سنوات على توقيع الاتفاق ـ القانون 26/92 ) أو ( حقوق الإنسان والاسلام ) ( المرأة والاسلام ) ..
ـ  هذا بالإضافة للمشاركات الثقافية والعلمية والأكاديمية التي يدعى إليها الاتحاد من قبل الجامعات أو المراكز الثقافية أو العلمية .. الخ .. داخل اسبانيا وخارجها .

الشؤون التربيوية  :     
==============
ـ تولي الادارة العملية التربيوية أهمية بالغة , واضعة كافة الامكانات المتاحة في خدمتها .. فهو ينظم حلقات القرآن الكريم التي تضم في ثناياها الأطفال والناشئة والشباب والنساء والكبار , كما يقيم الدورات العلمية  في العلوم الاسلامية ودورات التأهيل في مجال التكوين الاداري وتكوين المتطوعين وفي سائر الأمور المهنية كالمعلوماتية والخياطة  .
ـ أما المحور الأساسي في التربية فهو تنظيم ما يعرف بالمدارس التكميلية العربية الاسلامية والتي انتشرت في  معظم الجمعيات الاسلامية وهي تعنى بتعليم العربية ومبادئ الاسلام للأطفال منذ سن الخامسة وحتى الثامنة عشرة , وبهذا الشكل يسد الاتحاد ثغرة هامة في تكوين أبناء المسلمين .
ـ  كما أن الاتحاد يولي الروضة الاسلامية الوحيدة في اسبانيا عناية خاصة , ويشرف عليها أخوات قديرات وتم بين جنباتها الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين الثالثة والسادسة .
ـ  ولم يقتصر تعليم العربية على ما سبق ذكره ,  إنما كوّن الاتحاد أكاديمية خاصة تعنى بتعليم العربية للإسبان , وقد أثبتت نجاحاً فائقاً نظراً للمكانة التي أخذت تحظى بها في صفوف الطلبة الجامعيين خاصة والراغبين بتعلم العربية عامة .
ـ  وينظم الاتحاد دروساً في تعليم اللغة الاسبانية  للقادمين لإسبانيا طلبة كانوا أم عمالاً , ودروساً في محو الأمية  وأخرى لعون الطلبة الجامعيين  , وأخرى لمساعدة الأطفال في دراساتهم .
ـ  أما الدرس الأسبوعي  في العلوم الاسلامية الأساسية كالتفسير والحديث والسيرة والفقه فقد أصبح معلماً من معالم الأنشطة التربيوية في الكثير من المساجد في اسبانيا . وهناك درس خاص في فقه النساء  .
ـ  ويشجع النشاط الرياضي ويدعم تكوين الفرق الرياضية في مختلف الألعاب , في الجمعيات ويساعد في توفير الوسائل لتحقيق ذلك .
ـ  والاتحاد بصدد إنشاء كلية أو معهد عال  للدراسات الاسلامية بهدف تكوين المعلمين والدعاة وقيام الدراسات والبحوث  , وتشجيع الحوار والتعاون بين الأديان وفي مستوى العلاقات بين اسبانيا والعالم الاسلامي . وقد استنفر جهوده للقيام بهذا العمل عندما تتحقق متطلباته الأساسية , وقد بدأ العمل بإنشاء المكتبة الخاصة والقاعة الاسلامية .
ـ  وفي هذا المضمار ساهم الاتحاد نع ممثلي الأديان الأخرى المسيحية  واليهودية وجامعة بلنسية بإنشاء كرسي أطلق عليه كاتدره الأديان الثلاثة , يقدم دراسات وفق برامج معينة تعطى من قبل كل دين وتحسب كمقرر تمنح بموجبها نقاط تضاف لمعدلات الطلبة ..  وقد مضى على تكوين الكاتدره أربع سنوات وهذه الخامسة بعد  موافقة الجامعة على تجديد الاتفاق .. ويشارك في الكاتدره مجموعة من الاخوة الأكفياء .
ـ  كما يساهم الاتحاد في كثير من المواقع المتخصصة في الانترنيت ويشرف على مادة الاسلام في مدرسة الانترنيت الرقمية .

الشؤون الاجتماعية  :   
===============
النشاطات الاجتماعية ـ العون الاجتماعي ـ الرعاية الاجتماعية الدينية ـ الختان والعناية الصحية ـ عابر السبيل ـ برنامج المهاجر.
في هذا المجال تنشط إدارة الاتحاد والجمعيات في توفير مناخ طيب للمسلمين عن طريق النشاطات الاجتماعية المتنوعة التي تحفز النشطاء من الاخوة والأخوات للقيام بها وتشجيع الناس على المشاركة بها . فالزيارات الأخوية الهادفة والحفلات التي تدخل الفرح والسرور على القلوب من ـ وليمة أو عقيقة أو وكيرة ـ أو غيرها في المناسبات المختلفة . والرحلات والنزهات المبرمجة للأسر والأطفال والشباب كل ذلك ينمي حس الترابط الاجتماعي الأخوي ويذكي روح المحبة والتعاون بين أفراد الجماعة المسلمة في كل مكان .
أما في مجال العون  الاقتصادي أو في تأمين المسكن أو المأوى المؤقت أو الملبس فلدى الاتحاد سياسة تعمل في توفير ما تقدر عليه من ذلك أو بتوجيه المحتاجين لأماكن متخصصة تقدم لهم ذلك العون .
وأما الرعاية الدينية الاجتماعية في السجون والمشافي والمياتم ومراكز العناية بالقصر وكبار السن وغيرها فإن لدى الاتحاد طموحاً في توفير مشرفين إجتماعيين ليقوموا بهذه المهام الكبيرة , والتي يقوم بها الآن إخوة كرام بشكل تطوعي وعندما تدعو الحاجة لذلك .
وقد شجع الاتحاد مساعدة عابر السبيل بتوفير بطاقة السفر والمؤونة لايصاله إلى مكان عمل ينتظره أو يبحث عنه أو بالعودة إلى بلده الأصل .
ونظراً للعدد المتزايد من المهاجرين فقد أعد الاتحاد عن طريق بعض جمعياته في الأماكن ذات الكثافة السكانية من المهاجرين وبإشراف الجمعية الاسلامية في اسبانيا , برنامجاً خاصاً للمساعدة والعناية بالمهاجر المسلم , ووفر له متفرغون في المجالات المختلفة لمساعدة المهاجرين في الأمور القانونية وتعلم اللغة الاسبانية , ومحو الأمية , ومساعدة أبناء المهاجرين وتوفير فرص العمل لهم ورعايتهم طبياً والترويح عنهم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم وتأمين المساعدات الغذائية لمن هم دون عمل أو ممن لايكفيهم دخلهم بسد حاجات أسرهم , بالإضافة للدفاع عنهم في المحافل المختلفة .
ـ  وينشط الاتحاد عن طريق رابطة الأطباء بالعناية الصحية للمسلمين وتوعيتهم بالأمراض السارية الخطرة ، وتوفير سبل القيام بختان أبنائهم في المشافي أو المستوصفات المعدة فنياً لذلك .

الشؤون المالية  :
===========
ـ التبرعات والهبات والعطايا / المساعدات .
ـ الهيئة الخيرية .
ـ هيئة الأوقاف الاسلامية .
ـ خدمات الحلال / الميزانيات والموازنات .
ـ الوثائق الخاصة بالضرائب / الاستفادة من الاعفاءات الضريبية .
ـ ثبت الممتلكات . 

يعتمد الاتحاد و الجمعيات المكونة له على جهودهم الذاتية في توفير الموارد المالية

لسد حاجات العمل الإسلامي، و ذلك عن طريق التبرعات و الهيئات العطايا، و منها ينفق على المساجد و الأئمة و مختلف وجوه النشاطات الإسلامية القائمة، كما يقدم الاتحاد و الجمعيات – أسوة بغيرهم ـ للحصول على المساعدات من الجهات التي تمنحها بموجب مسابقات تقوم على توفير شروط معينة , سواء في المستوى المحلي ( البلديات ) أو الجهوي ( المقاطعات ) أو حتى الحكومة المركزية .

وتلبية للحاجات الملحة في مساعدة المحتاجين والفقراء من المسلمين فقد أقام الاتحاد الهيئة الخيرية التي تقوم بجمع الزكاة والصدقات  من أصحابها وردها على مستحقيها ممن ورد ذكرهم في القرآن الكريم .. يشرف على هذه الهيئة نخبة نشيطة من الاخوة تعمل على سد ثغرات كبيرة في بنية الجماعة المسلمة في اسبانيا .

وتطلعاً لاستقرار العمل ونموه فقد نشط الاتحاد من خلال هيئة الأوقاف الاسلامية في اسبانيا برفد الأعمال الاسلامية المتنوعة : وقفية المساجد , وقفية الأئمة والدعاة , وقفية التعليم الاسلامي .. إلى آخره .

ومن الموارد التي ترفد ميزانية الاتحاد ـ خدمات الحلال والحرام ـ والتي تأتي عن طريق الاشراف على الذبح الشرعي وخلو المواد الغذائية المركبة من المواد المحرمة وإصدار الشهادات الخاصة بذلك .
ـ  ينظم الاتحاد والجمعيات المكونة له الميزانيات السنوية وفق معايير المحاسبة القانونية وأيضاً يقوم بإصدار الموازنات السنوية التي تبين بشفافية كاملة , مقدار الواردات والصادرات على مدى العام المالي .
كما يصدر الاتحاد للراغبين الوثائق الخاصة بالضرائب على الأشخاص بقيمة التبرعات والهبات المقدمة للاتحاد وجمعياته , للاستفادة من الخصومات الضريبية التي ينص عليها القانون .
كما ينبه الاتحاد للاستفادة من الإعفاءات الضريبية  التي  ينص عليها قانون التعاون 26/92 بإعفاء أماكن العبادة الاسلامية ومرافقها من ضريبة نقل الملكية وضريبة البلديات السنوية , بالإضافة للإعفاء الضريبي على التبرعات والإصدارات الدينية والتعليمية والدعائية سواءً كانت كتباً أو منشورات أو غيرها بشرط أن يذكر أنها لفائدة الجمعيات الاسلامية .
ويحتفظ الاتحاد والجمعيات المنتمية له بثبت  بالممتلكات  يحصر فيه مصدر فيه مصدر المادة المملوكة وقيمتها ويقوم بناء على ذلك بالجرد السنوي للوقوف على المتغيرات في هذه الثبوت.

No hay comentarios:

Publicar un comentario